طعام من ثروات اليمن يحمي من “أكبر قاتل في العالم”

حددت مؤسسة “مايوكلينك” الصحية الأمريكية نوعاً من الطعام الدهني قالت أنه قادر على حماية الأشخاص من خطر الإصابة بأمراض القلب التي تعتبر القاتل الأكبر في العالم.
والطعام الدهني الذي حددته هو “الأسماك”، ومعروف أن اليمن غني بالأسماك لامتلاكه سواحل طويلة على بحري العرب والأحمر.. وتتوفر جميع أنواع السمك بأسعار مقبولة في كافة المدن اليمنية، بل ويتم تصديرها وتعتبر واحدة من أهم الثروات التي تمتلكها اليمن.

 

 

تكملة الخبر في الأسفل

 


 

قد يهمك ايضاً

 

 

 


 

وغالباً ما يكون السبب وراء الإصابة بأمراض القلب هو تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين أو زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم. ولحسن الحظ، فإن هناك طرقا معينة للحفاظ على صحة القلب، والتي يمكن أن تكون طريقة للعيش عمرا مديدا.

 

وبحسب المؤسسة الصحية: “فإن تناول وجبتين على الأقل من الأسماك أسبوعيا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب”.

 

ويشار إلى أن الجزء المفيد للقلب بشكل خاص في الأسماك هو أحماض أوميغا 3 الدهنية.. ويمكن أن تكون أوميغا 3 مفيدة لصحة القلب وتقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب.

 

وتوجد هذه الأحماض الدهنية بشكل خاص في الأسماك الدهنية، مثل السلمون والماكريل والسردين والتونة.. وتم ربط المكملات التي تحتوي على زيت السمك بتحسين وظائف الشرايين وخفض ضغط الدم، وفقا للمكتبة الوطنية للطب.

 

وتشرح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن ضغط الدم هو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.. لأنه يمكن أن يجعل الشرايين أقل مرونة ويقلل من تدفق الدم والأكسجين إلى القلب.
 

ويشار إلى أن هناك عاملا آخر من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب يمكن خفضه عن طريق تناول الأسماك.. وهو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ويصف ارتفاع الكوليسترول تراكم مادة دهنية تسمى الكوليسترول في الدم. وفي النهاية، تجعل المادة الدهنية من الصعب تدفق ما يكفي من الدم عبر الشرايين.

 

وعلى الرغم من أن الأسماك دهنية، إلا أنها تحتوي على نوع جيد من الدهون المفيدة للقلب. على سبيل المثال.. يمكن أن تؤدي أنواع أخرى من الدهون مثل الدهون المشبعة إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول وأمراض القلب.

 

وتوضح “مايو كلينك” أن الأسماك تعد بديلا جيدا للحوم عالية الدهون، كما توصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) بتضمين حصتين من الأسماك في خطة الوجبات الأسبوعية.. على أن تكون واحدة من هذه الأسماك زيتية. وهذا يُترجم تقريبا إلى 140غ من الأسماك الدهنية المطبوخة في الأسبوع.