"يا كريم اكفنا برد الحميم": "الحصيني" يعلن بدء موسم "الحميمين" بالسعودية وينصح بالاحتياط

كشف الباحث في الطقس، عبدالعزيز الحصيني، عن بدء موسم الحميمين، ومدته وتفاصيل الحالة الجوية.

وقال خلال تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر : "موسم الحميمين عدد أيامه 26 يوماً وبدايته اليوم الإثنين ونجومه "سعد الأخبية والمقدم فيه بداية فصل الربيع فلكياً بتعامد الشمس على خط الاستواء يوم 21 مارس.

 

بقية التفاصيل في الاسفل


اقراء ايضاً : 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

الاحتياط واجب
وأضاف:: " من أيام"بياع الخبل عباته"، صحيح أن أيام برده قليلة لكن الاحتياط واجب رغم أن الحرارة من الممكن أن تصل آخر الثلاثينيات المئوية ظهراً، لكن تهب رياحٌ أصلها قطبي تعمل على خفض الحرارة، إلا أن يصرفها الله .. هذا خاص بالشمالية والوسطى وأجزاءٍ من الشرقية وشرق الغربية".
وأضاف: "موسم الحميمين يعد ثاني منازل فصل الربيع، يتساوى فيه الليل والنهار ثم يأخذ النهار بالزيادة على حساب الليل، وتكثر أمراض الحساسية والإنفلونزا بسبب التقلبات الجوية، وبداية موسم المراويح".

موجة برد
وأردف: أهل الشمالية والوسطى والشرقية وشرق الغربية يمكنهم رفع الملابس الثقيلة مع الاحتفاط بالمعاطف، يقول الأولون: "يا ربنا يا كريم اكفنا برد الحميم"، ويقولون "مدام البر (القمح) في البر (الأرض) لا تأمن البرد".
وأكمل: "هذا حذرٌ متأصلٌ لدى ثقافة أهالي شبه الجزيرة العربية من مخاطر التقلبات الجوية في موسم الحميمين، وتوافق بداية الحميمين هذا العام موجة برد ذروتها يوم الأربعاء 30 شعبان 1444هـ، إلا أن يصرفها الله، والله أعلم".